جامعة نينوى تنظم ورشة تدريبية عن الحد من التطرف العنيف باستخدام التعليم

حسب توجيهات وزارة النعليم العالي والبحث العلمي/دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة وبالتعاَون مع منظمة اليونيسكو ضمن مشروع الحد من التطرف العنيف عبر التعليم.

نظمت جامعة نينوى، يوم الاربعاء الموافق ٢٠٢٢/١٠/٢٦،أعمال الورشة التدريبية الموسومة” الحد من التطرف العنيف من خلال التعليم” وللفترة من ٢٦ _٢٧ تشرين الأول ٢٠٢٢،على رحاب قاعات كلية العلوم الإسلامية بجامعة الموصل.

إفتتح أعمال الورشة ممثلاً عن رئيس جامعة الموصل عميد كلية العلوم السياسية الاستاذ المساعد الدكتور طارق القصار.

بلغ عدد الطلبة المتدربين ١٥٠ طالباً بواقع ٥٠ طالبا من جامعات الموصل ونينوى
والحمدانية،وبمشاركة مدربين من هذه الجامعات.

حضر الورشة ممثلون عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي،اشتمل برنامج اليوم الأول على اختبارات مسبقة لمهارات وامكانات المتدربين، ومحاضرات عن التثقيف الاعلامي وعرض للتربية الإعلامية والتفكير الناقد، الدعاية، الرأي، ومفهوم المعلومات المضللة، المعلومات المغلوطة، وكيفية الكشف عن المعلومات الضارة وتمارين عن كيفية تحدي دوافع انتشار المعلومات المضللة.

فيما سيتطرق برنامج اليوم الثاني على مواضيع منها تمرين تحديد المعلومات المضللة، وتاثيراتها، فهم التقنيات الخاصة للتلاعب بالمعلومات وخطواتها، أسئلة إرشادية، وفهم الصور النمطية والتصورات المسبقة، وسائل الإعلام، مضمونها، حرية التعبير، احترام آراء الآخرين،وستخللها جميعاً تمارين عملية وشروحات واجابات عن… ماذا تعلمنا، ماذا تغير لدينا؟

تهدف هذه الورشة إلى تدريب الطلبة على كيفية الإنتباه وتشخيص الإعلام المضلل وكيفية استخدام التقنيات الحديثة في الكشف عن أساليبه وتجهيزهم لتبني النقد البناء وتحليل مستويات وسائل الإعلام والوقوف على مضامينها بما يمكن أن يولد من المتدربين أناس متعلمون، مؤثرون، سباقون لخدمة المجتمع.