رسالة ماجستير في جامعة نينوى تبحث(التحقيق في تحسين أداء الإتصال اللاسلكي البصري)

بحضور السيد عميد كلية هندسة الالكترونيات ا. د. خالد خليل محمد ومعاونه العلمي ورؤساء الاقسام العلمية.

بحثت رسالة ماجستير في كلية هندسة الالكترونيات قسم هندسة الاتصالات للطالبة روى موفق يونس (التحقيق في تحسين أداء الإتصال اللاسلكي البصري)

Investigation of the Performance Improvement of the Optical Wireless Connection

نظرًا لتطور التقنيات والتطبيقات الحديثة التي تتطلب نقلًا عاليًا للبيانات ، فقد نشأت الحاجة إلى الانتقال إلى الطيف عالي التردد مثل الإتصالات اللاسلكية الضوئية. توفر هذه الإتصالات مزايا عديده ، مثل النطاق الترددي غير المحدود وغير المرخص. يحتوي نظام الإتصالات اللاسلكي الضوئي ، مثل الترددات اللاسلكية، على العديد من العيوب مثل ضوضاء الخلفية (التي تتضمن الضوضاء الطبيعية والإصطناعية على حد سواء) ، ومسار الانتشار المتعدد الذي ينتج عنه إنتشار الإشارة و تداخلًا بين الرموز(ISI) وكلها تؤدي إلى انخفاض في مستوى أداء النظام.

اقترحت هذه الرسالة نظامين لمعالجة هذه المشكلات وإنشاء نظام لاسلكي داخلي فعال. النظام المقترح الأول يغير مجال الرؤية (FOV) للكاشف الفردي لتقليل تأثير الانتشار متعدد المسيرات وضوضاء الخلفية. يتم التحقق من ذلك عن طريق كتابة كود برمجي في برنامج .Matlab حيث يتم عرض تأثيرات كل تعديل وكل تعديل يحتوي على 100 موقع إستقبال عشوائي ، يهدف نظامنا إلى تحسين أداء النظام مع الحفاظ على سهولة إستخدامه وتكلفته غير المكلفة. يتم إستخدام دالة التوزيع التراكمي (CDF) لعرض مدى جودة عمل النظام المقترح. تجدر الإشارة إلى أنه مع تضييق مجال الرؤية ، نحصل على نتائج أفضل ، حيث يقلل من تأثير ISI عن طريق تقليل انتشار التأخير من 2.297 نانوثانية لـ FOV = 90 درجة ، والتي تغطي 60 ٪ من مواقع المستلم بالكامل ، إلى 0.637 نانوثانية عند ضبط FOV على 10o وتحسن نسبة الإشارة إلى الضوضاء .(S/N) تبلغ 4.91 S/N ديسيبل لمجال رؤية 90 درجة تغطي 80٪ من إجمالي المواقع ، و 16 ديسيبل لمجال رؤية يبلغ 10 درجات، بينما يستخدم النهج الثاني أجهزة كشف متعددة بدلاً من واحد لمستقبل تنوع الزوايا (ADR) لتقليل تأثير ضوضاء الخلفية. يؤدي هذا إلى زيادة S/N من -9.4ديسيبل لنظام الانتشار التقليدي (CDS)إلى 3.677 ديسيبل عند استخدام ADR عندما يكون المستلم في الزاوية البعيدة للغرفة. يتم إجراء تحسين زاوية الارتفاع ، كما يتم استخدام مجال الرؤية الضيقة لمزيد من التحسين في أداء النظام. 232 ميجاهرتز هو عرض النطاق الترددي للقناة 3 ديسيبل (3-dB bandwidth)الذي يمكن الوصول إليه عند استخدام . ADR إجراء تعديلات في كود الكاشف الفردي ليكون أكثر ملاءمة للنظام المقترح الثاني وإضافة بعض التعقيد إلى بنية النظام يأتي بالتضحية من أجل تحسين أداء النظام عند استخدام. ADR.

تالفت لجنة المناقشة من السادة:-

1- أ.م.د ضياء محمد علي عبد / جامعة نينوى – كلية هندسة الالكترونيات/ رئيساً.

2- أ.م.د سعد احمد أيوب/ جامعة الموصل – كلية الهندسة / عضواً.

3- م.د أيهاب عصام داؤد / جامعة نينوى – كلية هندسة الالكترونيات/ عضواً.

4- أ.م.د محمود احمد محمود/ جامعة نينوى – كلية هندسة الالكترونيات / عضواً ومشرفا.

5- م.د صفوان حفيظ يونس / جامعة نينوى – كلية هندسة الالكترونيات / عضوا ومشرفا.

مع تمنياتنا للطالبة بالموفقية والنجاح .