رسالة ماجستير في جامعة نينوى تبحث (حل مشكلة الكثافة العالية في انظمة اتصال الجيل الخامس باستخدام الراديو المعرفي )

بحثت رسالة الماجستير في كلية هندسة الالكترونيات/ قسم هندسة الاتصالات بجامعة نينوى للطالبة مروة يونس عبدالله (حل مشكلة الكثافة العالية في انظمة اتصال الجيل الخامس باستخدام الراديو المعرفي )
Cognitive Radio Solution For Ultra Dense 5G Radio Communications” “

حضر المناقشة السيد رئيس جامعة نينوى الاستاذ الدكتور أسامة المشهداني، وبحضور عميد كلية هندسة الالكترونيات ا. د. خالد خليل محمــــــد ومعاون عميد كلية الطب للشؤون الادارية الدكتور مؤمن جنيد الدبوني.

هدفت الرسالة الى معالجة الزيادة في الخدمات والتطبيقات اللاسلكية للجيل الخامس (G5) حيث تم اقتراح الراديو المعرفي (CR) كحل لمشكلة موارد الطيف المحدودة من خلال استغلال الطيف غير المستخدم المخصص للمستخدمين الأساسيين (PUs) يمكّن هذا النهج المستخدم الثانوي (SU) من استخدام الطيف عندما لا يستخدمه PU لأداء عملية الاستشعار SS في هذه الدراسة.

تم تنفيذ الخوارزمية المقترحة عمليا باستخدام (ED) باستخدام Universal Software Radio Peripheral (USRP) X310 ، أحد منتجات تكنولوجيا أجهزة الراديو المعرّف بالبرمجيات تقاربت النتائج العملية مع مثيلاتها من نتائج التمثيل، يذكر ان الباحثة قد قامت بنشر بحثين في في مجلتين عالميتين مدرجتين ضمن مستوعبات سكوبس.

تألفت لجنة المناقشة من الأسماء المدرجة في ادناه: –

١- أ.د صديق يوسف امين/ جامعة دهوك – الكلية التقنية / رئيسا.
٢- أ.م.د محمود احمد محمود / جامعة نينوى – كلية هندسة الالكترونيات /عضوا.
٣- ا.م.د علي عثمان محمد / جامعة نينوى – كلية هندسة الالكترونيات /عضوا،
٤- ا.م.د ضياء محمد علي / جامعة نينوى- كلية هندسة الالكترونيات /عضوا ومشرفا.

مع تمنياتنا للطالبة بالموفقية والنجاح .