الآليات القانونية للحد من العنف ضد المرأة

ضـمـن سـعـي جـامـعـة نـيـنـوى مـتـمـثـلـة بـالـسـيـد رئـيـس جـامـعـة نـيـنـوى أ. د. أسـامـة الـمـشـهـدانـي فـي الـتـعـاون الـمـشـتـرك والإنـفـتـاح عـلـى الـمـؤسـسـات الـحـكـومـيـة ومـنـظـمـات الـمـجـتـمـع الـمـدنـي وبدعوة كـريـمـة مـن قـبـل مـكـتـب الـمـفـوضـيـة الـعـلـيـا لـحـقـوق الانـسـان فـي مـحـافـظـة نـيـنـوى وبـالـتـعـاون مـع مـكـتـب حـقـوق الانـسـان فـي بـعـثـة الأمـم الـمـتـحـدة فـي الـعـراق (UNAMI).

شـاركت الـسـيـدة عـمـيـد كـلـيـة الـقـانـون أ. د. زيـنـة غـانـم الـعـبـيـدي،يـوم الاثـنـيـن الـمـصـادف 8/5/2023، كمتحدث رئيسي فـي الـنـدوة الـنـقـاشـيـة التي أقيمت في مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في نينوى والموسومة ( سـبـل الـحـد مـن الـعـنـف ضـد الـمـرأة بـيـن إجـراءات الـمـطـالـبـة بـالـمـحـاسـبـة .. والإسـتـجـابـة الـحـكـومـيـة).

قدمت العبيدي ورقتها الـبـحـثـيـة الموسومة ( الآلـيـات الـقـانـونـيـة لـلـحـد مـن الـعـنـف ضـد الـمـرأة ).

استهلت الندوة بكلمة ترحيبية لمدير مكتب حقوق الإنسان في نينوى،بعدها ألقى ممثل مكتب حقوق الإنسان في بعثة الامم المتحدة في العراق (UNAMI) كلمته وترحيبه بالسادة الحضور مشيرا إلى أهمية هذا الموضوع ومناقشة إمكانية وضع الآليات والحلول المناسبة له ،كما حضر ممثل عن رئاسة محكمة إستئناف نينوى و ممثل عن الشرطة المجتمعية وممثلا عن المديرية العامة لتربية نينوى ومسؤولة وحدة تمكين المرأة في جامعة نينوى د.غادة صديق ونخبة من ممثلي الدوائر الحكومية في المحافظة ومنظمات المجتمع المدني.

خرجت الندوة بجملة من التوصيات سيتم رفعها الى الجهات المعنية،وقدمت السيدة العميد توصياتها الأتية والتي لاقت قبولا من القائمين على إقامة هذه الندوة والسادة الحضور: –

١.تحديث المناهج الدراسية من أجل إكمال دور التوعية المنزلية وإقتلاع العنف من الجذور عليه نقترح على وزارة التربية إضافة منهج للمراحل الدراسية الإبتدائية والمتوسطة والإعدادية يتضمن تحديد مفهوم العنف وأخطاره وأثاره السلبية وسبل مكافحته.

٢. الحد من ظاهرة زواج القاصرات والإتجار بالنساء .

٣. دعوة الى تغير ألثقافة السائدة في المجتمع من خلال نشر التوعية الإجتماعية وهذا ليس بالسهل فان تحقيقه يحتاج الكثير من الجهد من قبل الدولة والمؤسسات والمنظمات الأهلية والحكومية ورجال الدين ووسائل الإعلام للحد من كل وسائل العنف فضلاً عن عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل بهذا الخصوص.

٤.دعوة الى فتح دار لإيواء وتأهيل المعنفات في كل محافظة.

والله ولي التوفيق.