السيدة عميد كلية تكنولوجيا المعلومات تشارك في مناقشة رسالة ماجستير في كلية علوم الحاسوب والرياضيات بجامعة الموصل

انطلاقاً من نهج جامعة نينوى في الانفتاح والتعاون مع الجامعات والمؤسسات العراقية المختلفة.

شاركت الاستاذ الدكتورة منار يونس كشمولة / عميد كلية تكنولوجيا المعلومات / جامعة نينوى، يوم الثلاثاء المصادف 22/3/2022، بمناقشة رسالة ماجستير في كلية علوم الحاسوب والرياضيات / قسم علوم الحاسوب / جامعة الموصل بصفتها عضوا ومشرفا، حيث جاءت الرسالة بعنوان: (التعلم العميق في الكشف عن امراض شبكية العين) للطالب عطا الله صالح احمد الجبوري.

تناولت الدراسة استخدام تقنيات الذكاء الصناعي من خلال التعلم العميق (Deep Learning) في بناء ستة شبكات عصبية صناعية تحتوى كل واحدة منها على مجموعة من طبقات (Feature Extraction Layers) و (Max-pooling Layers) و (Flattening layers) و (Fully Connected Layers)واستعمال شبكتين عصبيتين مدربتان مسبقا .

حيث تطرقت الدراسة الى استخدام أسلوب بناء شبكات عصبية صناعية من الصفر دون الحاجة للاعتماد على الشبكات التي تم بناءها مسبقا كونها شبكات تحتاج الى حاسبات خاصة Super Computer في التدريب لان التدريب على الحاسبات الاعتيادية يحتاج الى اسابع وربما أشهر. بينما الشبكات التي تم بناءها تم تدريبها واختبارها على حاسبات متوفرة لدى الجميع.

هدفت الدراسة الى استخدام الذكاء الصناعي والتعلم العميق في مساعدة اطباء العيون والمنظمات الإنسانية الطبية حول العالم في اكتشاف وتشخيص امراض شبكية العين عن طريق الذكاء الصناعي وستوفر هذه الدراسة خدمة للجهات المستفيدة منها مما سيخفف العبء عن المؤسسات الصحية واطباء العيون حول العالم خصوصا في دول العالم الثالث التي يكون فيها الوصول الى الرعاية الصحية محدود جدا.

هذا وتراس لجنة المناقشة أ.م.د. حسنين سمير عبد الله / الجامعة التكنلوجيا وعضوية كلا من أ.م.د. نجلاء أكرم يونس وأ.م. د يسرى فيصل محمد… ومن الله التوفيق والسداد.