تدريسي في كلية الطب يحصل على شهادة الدكتوراه في الاحياء المجهرية

حصل التدريسي في كلية الطب بجامعة نينوى فرع الامراض الاستاذ محمد امير عبدالله يوم الاثنين الموافق 24 تشرين الاول 2022 ، على شهادة الدكتوراه في تخصص الاحياء المجهرية عن رسالته الموسوعة ( استخلاص الببتيدات المضادة للجراثيم من مصادر مختلفة ودراسة فعاليتها تجاه البكتريا المرضية)

تناولت الدراسة عدة محاور :

عزل بكتريا Escherichia coli وتشخيصها من مصادر سريرية وبيئية , واستخلاص وتنقية البكتريوسين منها ودراسة الظروف المؤثرة على خصائص البكتريوسين التثبيطية. التحري عن الجينات المشفرة للبكتريوسين ودراسة تتابعاتها في العزلات المختلفة. استخلاص وتنقية السايكلوتيدات من النبات الزهري Petunia hybrida. استخلاص وتنقية الببتيدات المضادة للجراثيم من سم نحل العسل Bee Venom .

كما تضمنت الدراسة استخدام تقنية الـ HPLC لتحديد محتوى الببتيدات في المستخلص الببتيدي من المصادر الثلاثة المدروسة.دراسة فعالية الانواع الثلاثة من الببتيدات المحضرة (البكتريوسين والسايكلوتيدات و ببتيدات سم النحل العسل) تجاه البكتريا المرضية , فضلا عن التحري عن التاثير التازري لهذه الببتيدات مع بعضها ومع المضادات الحيوية والدقائق النانوية.

أظهرت النتائج امكانية الحصول على الببتيدات المضادة للمايكروبات ( البكتريوسين ، السايكلوتيدات و ببتيدات سم نحل العسل ) من المصادر المختلفة ، بكتريا E.coli , نبات Petunia hybrida , سم نحل العسل على التوالي. وامتلكت الانواع الثلاثة من الببتيدات المستخلصة فعالية تثبيطية،متمنين لتدريسيي جامعتنا مزيدا من العطاء والتقدم.