تدريسي في كلية هندسة الإلكترونيات يشارك بصفته عضوا في لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة الموصل

شارك التدريسي في كلية هندسة الإلكترونيات بجامعتنا الأستاذ المساعد الدكتور حارث احمد محمد،يوم الأربعاء الموافق 13 /3 /2024، بصفته عضوا في لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية الهندسة الكهربائية بجامعة الموصل.

وتناولت الرسالة “تحليل ومحاكاة الشواحن المدمجة على متن المركبات الكهربائية مع نظام دفع متعدد الأطوار”، حضر المناقشة رئيس قسم الهندسة الكهربائية الأستاذ المساعد الدكتور محمد طارق ياسين، وعدد من تدريسيي الكلية.

هدفت الرسالة التي تقدم بها الطالب “مروان محمد علوان” الى ” نمذجة ومحاكاة منظومة شاحن مدمج (IOBC) متكامل مكون من المحرك الكهربائي خماسي الطور مع مغيرات القدرة ودوائر السوق والسيطرة بإستخدام برنامج Matlab/Simulnk في وضعي العمل وضع الدفع والشحن.

وناقشت الرسالة تحليل ومحاكاة لنظام دفع المركبة الكهربائية ذو محرك حثي خماسي الطور مسيطر على سرعته اتجاهيا بتقنية توجيه الفيض (FOC). تم إستخدام طريقتي تحكم مختلفتين هما المتحكم التناسبي-التكاملي ومتحكم الخطوة الخلفية، أما القسم الثاني من البحث العمل كشاحن مدمج للمركبة الكهربائية، إذ تم توظيف مسوق القدرة مع ملفات الساكن الخمسة لمحرك نظام الدفع للعمل كمغير قدرة ac-dc ومرشح لتمرير التيارات الكهربائية من الشبكة ثلاثية الطور إلى وصلة الجهد المستمر ليتم بعد ذلك شحن بطارية المركبة 360v) 17.3kw/h, (عبر مغير dc-dc converter مع ضمان الحفاظ على دوار المحرك في حالة توقف طبيعي. تم تحليل عمل الشاحن المدمج رياضياً ونمذجته ومحاكاته في برنامج MATLAB/Simulink. تضمن العمل بنظام شحن البطارية مرحلتين، في المرحلة الأولى يتم تحويل الجهد المتناوب ثلاثي الطور إلى جهد مستمر ثابت القيمة، متحكم بها باستخدام متحكمات تناسبية-تكاملية أو باستخدام متحكمات الخطوة الخلفية مع تنظيم للتيارات المارة عبر ملفات المحرك في المستوى d,q بالاستناد إلى طريقة التحكم الموجه للجهد VOC.

أظهرت النتائج في حالة نظام الدفع تفوق متحكمات الخطوة الخلفية في تتبع مركبات الفيض للقيم المرجعية من دون حدوث إشباع مغتاطيسي في الماكنة، وهي أفضل من نتائج إستخدام المتحكمات التفاضلية-التناسبية أما في حالة الشحن أبدت متحكمات الخطوة الخلفية أداء ديناميكي أفضل أيضا من حيث سرعة الملاحقة وتقليل الخطأ الستاتيكي، والأهم من ذلك هو تقليل معامل التشوه التوافقي بنسبة 5% مقارنة مع حالة استخدام المتحكمات التناسبية-التكاملية.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور احمد نصر بهجت وعضوية كلا من الأستاذ المساعد الدكتور حارث احمد محمد/ جامعة نينوى والدكتور وائل هاشم حمدون وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور ياسر محمد يونس.