تدريسي من جامعة نينوى ضمن لجنة مناقشة رسالة ماجستير في الجامعة التقنية الشمالية

شارك التدريسي في كلية هندسة الالكترونيات رئيس قسم هندسة السيطرة والنظم أ.م.د. إبراهيم خلف محمد، يوم الثلاثاء الموافق ٢٥-١٠-٢٠٢٢، بصفته عضوا في لجنة مناقشة رسالة الماجستير تخصص هندسة تقنيات القدرة الكهربائية في الكلية التقنية الهندسية/ الموصل والموسومة (أقصى قدرة إخراج لمحطة شمسية بالإعتماد على طريقة التحسين)
Maximizing Output Power of Solar Plant Based on Optimization Method

بحثت الرسالة التي تقدم بها الطالب عبد الله أحمد علوان طرائق التحسين المختلفة في تطبيقات الطاقة الشمسية لتعزيز كفاءة الأداء، و مراجعة شاملة لأفضل طرق التحسين المستخدمة في نظام الطاقة المتجددة كالنظام الشمسي، مع تطبيق دراسة مقارنة بين طرائق التحسين المختلفة مثل تحسين سرب الجسيمات PSO وتحسين الذئب الرمادي GWO بالإضافة إلى أساليب الاضطراب والمراقبة O&P وكذلك تطبيق طرق التحسين على وحدة MPPT القائمة على Simulink / Matlab محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية لمختبر داخل الكلية التقنية للهندسة / الموصل دراسة حالة وبناء نموذج أولي عملي لتعزيز هذا العمل.

بينت نتائج الرسالة أن قدرة وكفاءة النظام الكهروضوئي المتصل بالشبكة والذي يعتمد على MPPT O&P و MPPT GWO في ظل الظروف القياسية STC والمتساويان تقريبًا. أما في ظل الإشعاع الشمسي المتقلب ، أعطت GWO طاقة ثابتة مع طاقة قصوى بوقت قصير وكفاءة أعلى مقارنة بـ O&P وPSO.

أوصت الدراسة تطبيق الطرائق الأمثلية مع أنظمة الطاقة الشمسية من أجل الحصول على أعظم قدرة وأعلى كفاءة للمنظومة في حالة التظليل.

تألفت لجنة المناقشة: –

  1. أ. د. محمد يحيى سليمان رئيسا.
  2. أ. م. د. أحمد جدعان علي عضوا.
  3. أ. م. د. إبراهيم خلف محمد عضوا.
  4. أ. م. د. علي ناظم حمودي عضوا ومشرفا.
  5. أ. م. د. فواز سلطان عبد الله عضوا ومشرفا.