تدريسي من جامعة نينوى يشارك بصفته عضوا في مناقشة اطروحة دكتوراه بجامعة الموصل

شارك مدير مركز التعليم المستمر بجامعة نينوى والندريسي في كلية هندسة الالكترونيات ا. م. د محمد عبدالمطلب، يوم الاحد الموافق 11/9/2022 وعلى قاعة المناقشات في قسم هندسة الميكاترونكس ، بصفته عضوا في مناقشة اطروحة دكتوراه في قسم هندسة الحاسوب بجامعة الموصل بعنوان “تمييز الايماءات باستخدام الحوسبة غير المتجانسة” للطالب محمد حقي إسماعيل.

تم تطوير نموذج لكشف الإشارات في تدفق فيديو للغة الإشارة العربية وتصنيف الإشارات بين ساكن ودينامية ولايوجد إشارة. تتمثل الخطوة الأولى في المعالجة المسبقة للبيانات في استخراج النقاط الأساسية للموقع في إطارات الفيديو باستخدام مكتبة MediaPipe.

استخدم النموذج عددًا محدودًا من النقاط الأساسية المختارة من موقع الجسم واسلوب
خاص للتطبيع لاستخراج الميزات. يتضمن النموذج طبقتين ثنائية الاتجاه.
من أجل التعرف على لغة الإشارة العربية الساكنة، تم استخدام النماذج المدربة مسبقًا واعادة تدريبها على بيانات لغة الإشارة العربية المعدة.
بينت النتائج أن معظم النماذج المتعددة أفضل في استخراج الميزات والتصنيف مما عليه من النماذج الفردية. وان أفضل نموذج لشبكة CNN في استخراج الميزات وتصنيف لغة الإشارة العربية هو DenseNet121 باستخدام النموذج المفرد وحالة DenseNet121 & VGG16 باستخدام النموذج المتعدد.
تم اقتراح مجموعة من النماذج المستخدمة في الكشف عن إيماءات لغة الإشارة والتعرف عليها لزيادة سرعة الاستدلال من خلال مفهوم التحسين باستخدام أداة تسريع الاستدلال.

تألفت لجنة المناقشة من ا.د. باسل شكر محمود رئيساً، ا.د. لهيب محمد إبراهيم عضواً، ا.م.د. أحلام فاضل محمود عضواً ا.م.د. محمد عبد المطلب محمد عضواً، ا.م.د. بسمة محمد كمال عضواً، ا.د. شفاء عبدالرحمن داؤد عضواً ومشرفاً و ا.م.د. فخر الدين حامد علي عضواً ومشرفاً ثانٍ.

اختتمت المناقشة بقبول الاطروحة ومنح الطالب درجة الدكتوراه. مبارك للطالب ومزيدا من العطاء لاساتذة جامعتنا.