تدريسي من جامعة نينوى يشارك بصفته عضوا في لجنتي مناقشة لأطاريح الدكتوراه في جامعة الموصل

شارك مدير مركز التعليم المستمر والتدريسي في كلية هندسة الالكترونيات أ.م.د. محمد عبد المطلب محمد ،بصفته عضوا في لجنتي مناقشة لأطاربح الدكتوراه في جامعة الموصل في كلية الهندسة وكلية علوم الحاسبات والرياضيات.

تمت مناقشة إطروحة دكتوراه في قسم هندسة الحاسوب/ كلية الهندسة في جامعة الموصل، بعنوان “المشروع الوطني للمدرسة الذكية بالإعتماد على أنترنيت الأشياء “، يوم الأحد الموافق 7/5/2023.

هدفت الأطروحة التي تقدم بها الطالب حسن خالد سعيد إلى إيجاد طريقة باستخدام إنترنت الأشياء ومستشعر إشارة الدماغ لتحليل إشارات الدماغ (EEG) لجذب إنتباه الطلاب في أي منصة تعلم إلكتروني. تم إستخدام العديد من خوارزميات الذكاء الإصطناعي ، وإختيار الأفضل من بينها، وإنشاء نموذج خاص للخوارزمية ، وإدراجه في تطبيق ويب يمكن للطلاب إستخدامه.

تألفت لجنة المناقشة من :-

أ.د. شفاء عبدالرحمن داؤد (رئيسا).
أ.م.د غيداء عبدالعزيز مجيد (عضوا).
أ.م.د. ربيع موفق حاجم (عضوا).
أ.م.د. باسم محمد محمود (عضوا).
أ.م.د. محمد عبدالمطلب محمد (عضوا).
وبإشراف أ.م.د. عبدالستار محمد خضر(عضوا ومشرفا).

كما نوقشت بكلية علوم الحاسوب والرياضيات في جامعة الموصل يوم الأربعاء 10 – 5 – 2023
أطروحة الدكتوراه (Classification of Personality Traits based on Data Fusion using Artificial Intelligence) للطالبة ربى طلال إبراهيم احمد بإشراف الأستاذ الدكتورة فوزية محمود رمو.

هدفت الدراسة إلى تصنيف السمات شخصية باستخدام التواقيع بمساعدة خوارزميات التعلم العميق المطورة مع التعلم الغامض وتحقيق دقة عالية 99% إضافة الى استخدام DATA FUSION وتصنيفها باستخدام PXGBOOST للحصول على دقة 98%. وتم تحليل نتائج الموديلات المقترحة باستخدام طرق الأداء والطرق الإحصائية مثل (Friedman Test, Wilcoxon test and Cohen’s Kappa Score).

ترأس لجنة المناقشة :-
أ.د. منار يونس احمد (رئيسا)
أ.د. لهيب محمد إبراهيم (عضوا)
أ.د. شهباء إبراهيم خليل (عضوا)
أ.م.د. يسرى فيصل محمد (عضوا)
أ.م.د. محمد عبدالمطلب محمد (عضوا)
أ.د فوزية محمود رمو (عضوا ومشرفا)

وبعد مناقشات مستفيضة، تم قبول الأطروحتين بعد إجراء بعض التعديلات عليهما، متمنين لتدريسيي جامعتنا مزيدا من التعاون في المجالات العلمية والأكاديمية.