رسالة ماجستير في جامعة نينوى تناقش(تحسين عرض الحزمة وتقليل مستوى القصوص الجانبية باستخدام خوارزمية التحسين المحدب في هوائيات المصفوفات الخطية والمستوية والعشوائية )

ناقش قسم هندسة الاتصالات في كلية هندسة الالكترونيات بجامعة نينوى رسالة الماجستير للطالبة رنا رعد شاكر والموسومة (تحسين عرض الحزمة وتقليل مستوى القصوص الجانبية باستخدام خوارزمية التحسين المحدب في هوائيات المصفوفات الخطية والمستوية والعشوائية )

Enhancement of Beam Width and Side Lobe Level Reduction Using Convex Optimization in Linear, Planar ,and Random Antenna Arrays “

تناولت الرسالة تحقيق توليف مخططات صفيف الهوائي الخطي والمستوي والعشوائي في ظل ظروف تقييد محددة باستخدام خوارزمية التحسين المحدب بدلاً من الخوارزميات المثلى ذات الطبيعة العشوائية المتكررة التي تتميز بكونها صعبة وتحتاج الى وقت اطول.

تم التحقيق في مشكلة الحصول على الحد ألادنى الممكنة من مستوى الفصوص الجانبية لعرض حزمة معينة. بعد ذلك ، تم اعادة المشكلة لغرض الحصول على ادنى عرض حزمة ممكنة للفص الرئيسي عند مستوى معين للفصوص الجانبية. تم تطبيق كلتا طريقتي التحسين على تكوينات هوائي المصفوفة الخطية والمستوية والعشوائية. أظهرت نتائج المحاكاة بالحاسبة من فعالية طرق التحسين المقترحة حيث تم تخفيض الفصوص الجانبية لمستويات منخفضة جدا مع الحفاظ على عرض حزمة مساوي لهوائيات المصفوفة المنتظمة.

تألفت لجنة المناقشة من الأسماء المدرجة في ادناه:-
١-أ.م.د يونس محمود عبوش / جامعة نينوى – كلية هندسة الالكترونيات / رئيسا.
٢-أ.م.د ياسر احمد فاضل / جامعة دهوك – كلية الهندسة /عضوا.
٣-م.د ادهم معن صالح / جامعة نينوى – كلية هندسة الالكترونيات /عضوا.
٤-ا.د جعفر رمضان محمد / جامعة نينوى- كلية هندسة الالكترونيات /عضوا ومشرفا.

مع تمنياتنا للطالبة بالموفقية والنجاح .