عميد كلية هندسة الالكترونيات يترأس لجنة مناقشة رسالة الماجستير التقني في الجامعة التقنية الشمالية

ترأس عميد كلية هندسة الالكترونيات بجامعة نينوى ا. د.خالد خليل محمد، يوم الاحد الموافق ٢٠٢٢/١١/٦،لجنة مناقشة رسالة ضالماجستير التقني في الكلية التقنية الهندسية بالجامعة التقنية الشمالية والموسومة ” تطبيق مركبة كهربائية بالاعتماد على انترت الأشياء للمدن الذكية “
Electric Vehicle Application Based on IoT for Smart Cities

حيث بحثت الرسالة التي تقدم بها طالب الدراسات العليا (محمود حميد قحطان) أهمية المركبات الكهربائية وضرورة الانتقال لاستخدامها كونها تمثل الجيل القادم من وسائل النقل، للحد من التلوث البيئي والتي تعتبر صديقة للبيئة من خلال توفير تطبيق للمركبات الكهربائية مبني على انترنت الأشياء.

هدفت الرسالة الى تصميم وتنفيذ نظام يعمل على توفير معلومات لمستخدمي المركبات الكهربائية بالزمن الحقيقي حول احداثيات المركبة ومحطات الشحن المتوفر بنوعيها (الثابتة والمتنقلة) مع اقتراح المحطة الأقرب وتزويد المستخدم بالزمن التقديري للوصول الى أقرب محطة شحن لتقليل الوقت والطاقة المستهلكة في عملية البحث عن محطات الشحن المتاحة، ويوفر كذلك معلومات حول حالة البطارية.

اوصت الرسالة بإمكانية إستخدام النظام لتزويد مستخدمي هذا النوع من المركبات بمعلومات أساسية تتعلق بحالة البطارية كـ (سعة البطارية وتيار الشحن والتفريغ) مما يؤدي الى زيادة عمر البطارية وتزويدهم بمواقع محطات الشحن المتوفرة والتي يتم عرضها وتحديثها بالزمن الحقيقي باستخدام تطبيق الهاتف المحمول.

حضر جانب من سير المناقشة السيد عميد الكلية أ.م.د. ماجد خليل نجم وعدد من منتسبي الكلية وطلبة الدراسات العليا.

تألفت لجنة المناقشة: –
١. أ.د. خالد خليل محمد رئيسا.
٢. أ.م.د. رائد رافع عمر عضوا.
٣. م.د. عمر إبراهيم احمد عضوا.
٤. أ.م.د. احمد جدعان علي عضوا ومشرفا.
٥. م.د. عماد أحمد محمد عضوا ومشرفا.