كلية الصيدلة تستضيف محاضرا عبر الأثير من الجامعة Strathclyde الأسكتلندية البريطانية

إشارة الى توجيهات السيد رئيس جامعة نينوى الأستاذ الدكتور أسامة المشهداني، وضمن سعي كلية الصيدلة إلى الإنفتاح والتواصل مع الجامعات العالمية الرصينة ، وبإشراف السيد عميد كلية الصيدلة أ.م.د. ميسر محمد علي القوطجي.

نظمت وحدة الشؤون العلمية في كلية الصيدلة يوم الأربعاء الموافق ٢٠٢٤/٤/٣، محاضرة عبر برنامج الزووم عن موضوع الأدوية البايولوجية ( Mab Biologics).

القىيت المحاضرة من قبل الأستاذ المساعد في جامعة Strathclyde البريطانية (Dr.zahra Rattray) بحضور السيد عميد الكلية والسادة المعاونين وتدريسيي وطلبة الكلية.

إستهلت المحاضرة بشرح وافي عن الأدوية البايولوجية ومكوناتها والتي يتم إنتاجها من مصادر حية، مثل البكتيريا أو الخلايا الحيوانية أو النباتية، على عكس الأدوية الكيميائية التقليدية التي تُصنع من جزيئات صغيرة، حيث تُصنع الأدوية البيولوجية من جزيئات كبيرة ومعقدة مثل البروتينات والأجسام المضادة.

ويُتوقع أن تلعب الأدوية البيولوجية دورًا متزايدًا في علاج الأمراض في المستقبل مع إستمرار التطورات في علم الأحياء والهندسة الوراثية، لأنها ستُصبح أكثر فعالية وأقل تكلفة.

حظيت المحاضرة بإهتمام كبير من قبل الحاضرين والذين عبروا عن إعجابهم بمحتواها وطريقة عرضها، مما يؤكد على نجاحها في تحقيق أهدافها وتحفيز الحضور على التعلم والمشاركة من خلال طرحهم العديد من الأسئلة والإستفسارات…ومن الله التوفيق.