مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية يشارك بصفته رئيسا للجنة مناقشة رسالة الماجستير التقني في الجامعة التقنية الشمالية

شارك السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية أ.د. جعفر رمضان محمد، بصفته رئيسا للجنة مناقشة رسالة الماجستير التقني في الجامعة التقنية الشمالية الكلية التقنية الهندسية موصل بتخصص هندسة تقنيات الحاسبات والموسومة
( إكتشاف الهجمات في الشبكات الإدراكية )
Cognitive network security attack detection

ناقشت الرسالة إكتشاف الهجمات في الشبكات الإدراكية ،وبينت الرسالة التي تقدمت بها الباحثة (سرى خالد توفيق) إستخدام تقنيات حديثة في شبكات الإتصالات تعرف بالشبكات الإدراكية تقوم هذه الشبكات بالبحث عن المجال الترددي الغير مستخدم أو قليل الإستخدام لإرسال وإستلام البيانات مما يزيد من كفاءة الشبكة وأعتمدت هذه التقنية على البروتوكول IEEE802.22 ، حيث يتم إستغلال الحزم الفارغة في الطيف الترددي والمخصصة للتلفزيون الأرضي لتبادل البيانات بسرعة عالية ودرجة أمان موثوقة ودون التأثير على المستخدم الرئيسي (التلفزيون) ومعالجة الهجمات الأمنية على الشبكة بفاعلية.

هدفت الرسالة إلى إكتشاف الفراغات الموجودة في الطيف الترددي من خلال تحسس وجود إشارة في الطيف من عدمه ومن ثم إرسال وإستلام البيانات خلال الشبكة دون التأثير على المستخدم الرئيسي ، كما هدفت الرسالة إلى إيجاد طريقة فعالة لإكتشاف الهجمات من خلال منظومة إيجاد الإتجاه التي يزود بها مستخدمي هذه الشبكة.

أوصت الرسالة بإستخدام الشبكات الإدراكية كونها شبكات فعالة وسريعة وتغطي مساحات جغرافية واسعة جدا بالإضافة إلى تميزها بأمنية معلومات عالية.

تألفت لجنة المناقشة من السادة: –

١- أ.د. جعفر رمضان محمد رئيساً.

٢- أ.م.د. عبدالستار محمد خضر عضواً.

٣- أ.م.د. ميسلون عبد قاسم عضواً.

٤-:أ.م.د. عماد احمد محمد عضواَ ومشرفاَ.

٥- م. د. رزن عبدالجواد عبدالحميد عضواً ومشرفاَ.