معاون عميد كلية تكنولوجيا المعلومات للشؤون العلمية يترأس لجنة مناقشة رسالة الماجستير التقني في الجامعة التقنية الشمالية

ضمن اتفاقية التعاون العلمي بين جامعة نينوى والجامعة التقنية الشمالية.

ترأس معاون عميد كلية تكنولوجيا المعلومات للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور علي عثمان محمد ، لجنة مناقشة رسالة الماجستير التقني في الكلية التقنية الهندسية بالجامعة التقنية الشمالية في تخصص هندسة تقنيات الحاسبات والموسومة ( تصميم وتنفيذ نظارات القارئ الذكي للمكفوفين ).

Design and implementation of smart Reader glasses for Visually Impaired

بينت الرسالة إستخدام نموذج التعلم العميق للتعرف على محتويات المستند، وكذلك tesserocr للتعرف على النص وتحويله إلى سلاسل نصية بصيغه (String) عبر تقنية تحويل النص إلى كلام بإستخدام تقنية Google Text-to-Speech(gTTS)، وكذلك تنفيذ نظام SRG بإستخدام ثلاثة نماذج للتعلم العميق (YOLOv5s وYOLOv5m).

هدفت الرسالة إلى إنشاء نظام يساعد الأفراد من ذوي الإعاقات البصرية وضعاف البصر على قراءة الوثائق في مختلف المجالات المكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية وتحويلهما إلى صوت مسموع للشخص الكفيف عبر سماعات الراس.

خرجت الرسالة بجملة من التوصيات أهمها : –

١- إضافة كاميرا ذات دقة أعلى لتحسين جودة الصورة وتحسين التعرف الضوئي على الحروف.

٢- إستخدام مجموعة بيانات أكبر وأكثر تنوعًا لتحسين النظام.

٣- توسيع نطاق البحث ليشمل أنواعًا مختلفة من الوثائق، بما في ذلك الوثائق الأرشيفية القديمة التي تحتوي في كثير من الأحيان كميات كبيرة من الضوضاء.

تألفت لجنة المناقشة من السادة: –

١- أ. م. د. عـــلي عثمــــــان محمــد رئيســـاً.

٢- أ.م.د. محمــــد صبــــاح جــرجيس عضواً.

٣- أ.م.د. مــعن عبـــد الخـــالق يــحيى عضواً.

٤-؛م.د. فدوى صبحي مصطفى عضواً ومشرفاً.

وفي ختام المناقشة, قدم عميد الكلية التقنية الهندسية الأستاذ الدكتور ماجد خليل ، كتاب شكر و تقدير لرئيس لجنة المناقشة الدكتور علي عثمان محمد، مبديا شكره وتقديره لجامعة نينوى على التعاون العلمي المستمر.