جامعة نينوى تشارك في ورشة العمل الموسومة (جرائم تعاطي المخدرات في القانون العراقي وطرق مكافحتها)

برعاية السيد رئيس مجلس القضاء الأعلى الدكتور فائق زيدان،وبدعوة كريمة من رئيس محكمة استئناف نينوى القاضي رائد مصلح،وبحضور محافظ نينوى الاستاذ نجم الجبوري،مدير عام دائرة صحة نينوى الدكتور حسن العنزي،مدير مديرية مكافحة المخدرات ونخبة من القضاء،الاطباء وأكاديميي الجامعة.

شاركت جامعة نينوى متمثلة برئيسها الاستاذ الدكتور أسامة المشهداني،يوم الخميس الموافق ٢٠٢٣/٢/٩،في ورشة العمل التي أقامتها رئاسة محكمة استئناف نينوى الموسومة (جرائم تعاطي المخدرات في القانون العراقي وطرق مكافحتها).

ترأس إدارة الورشة القاضي أحمد الحريثي ،حيث القت المحاضرة الأولى في الورشة الاستاذ المتمرس في كلية الطب بجامعة نينوى اخصائية الطب النفسي ا.د.الهام خطاب الجماس ،متطرقة فيها إلى أنواع المخدرات والادمان والأضرار الصحية والنفسية لتعاطيها ومخلفاتها السلبية على الفرد والمجتمع،فيما تحدث مدير شرطة مكافحة المخدرات وقاضي محكمة الأيسر عن اسباب وطرق انتشار المخدرات بأنواعها مشيرين إلى كيفية الحد منها ومكافحتها.

من جانبه صرح المشهداني باستعداد جامعة نينوى في تخصيص أرض لإنشاء المركز الصحي النفسي في منطقة العذبة بالتعاون مع محافظة نينوى ودائرة صحة نينوى خدمة لأبناء محافظتنا العزيزة.

اختتمت الورشة بفتح باب النقاش وتبادل الآراء من قبل الحاضرين ،وخرجت الورشة بمجموعة من التوصيات أهمها:- الحد من انتشار المخدرات ومكافحتها من قبل الاجهزة الأمنية ،افتتاح مركز صحي نفسي لمعالجة المدمنين وتأهيلهم،اقتراح تشكيل لجنة مشتركة من مديرية شرطة مكافحة المخدرات،دائرة صحة نينوى،اكاديميي الجامعات لوضع برنامج علاجي وتأهيلي لهذه الآفة ، إدامة الزخم الإعلامي في نشر بوسترات وبرامج توعوية إرشادية حول مضار الإدمان بالإضافة إلى إقامة الندوات والمحاضرات التوعوية لطلبة الجامعات والمدارس…ومن الله التوفيق.