محافظة نينوى ومدينة الموصل

محافظة نينوى
تقع محافظة نينوى في شمال العراق و مركزها مدينة الموصل التي تعد ثاني أكبر مدن العراق وتبعد عن بغداد 402 كم , ويبلغ عدد سكان محافظة نينوى حوالي 3ملايين نسمة . إما توابعها من الاقضية فهي الموصل,البعاج , تلعفر ,تلكيف , سنجار ,الحمدانيه , ,شيخان ,الحضر, مخمور.
محافظة نينوى من محافظات العراق المهمة, وينسب إليها شطر كبير من الريادات والاكتشافات الحضارية المهمة . يحٌدها من الشمال محافظة دهوك ومن الجنوب محافظة صلاح الدين ومن الشرق محافظة التأميم واربيل ومن الغرب الجمهورية العربية السورية، وتنحصر هذه المحافظة بين خطي طول 25 41 و 15 44 شرقاً وبين دائرتي عرض 15 34 و 3 37 شمالاً .يخترق نهر دجلة المدينة بطول 214 كم عدا بحيرة سد الموصل التي يبلغ طولها 47,5 كم إضافة الى الزاب الاعلى والخازر الذي له رافد يسمى الكومل يمر منها .


تاريخ نينوى
محافظة نينوى ذات تاريخ عريق يرجع إلى الألف الخامس قبل الميلاد، وكونها قرية زراعية فقد سكنها الإنسان القديم فأول فلاحة هي فلاحة قرية حسونة فهي أقدم امرأة مرسومة في العراق وحسونة قرية زراعية عثر فيها على أدوات وآلات زراعية ومخازن للغلة ترجع بتاريخها الى 7500 قبل الميلاد وهي على بعد(7) كم من بلدة الشورة ,
اما المصوغات الذهبية والفضية التي اكتشفت في آشور ونينوى والنمرود فتظهر الاهتمام الكبير بالصياغات والفنون الدقيقة التي كانت ولا زالت في محافظة نينوى واما سوق الصاغة اليوم فهو امتداد لما كان في التاريخ القديم حيث استمرت سمعة الموصل المتوارثة بكونها تملك امهر الصاغة وسوق الصياغ كما يسمى اليوم شاهدا على تلك المهارة المتوارثة من الأسلاف.
ولقبها العرب بالموصل لأنها كانت توصل بين الشرق والغرب . سماها العرب كذلك بالحدباء لأن فيها منارة للمسجد الكبير وهي منارة منحنية و أيضا لتحدب مسار نهر دجلة فيها وسميت أيضا بأم الربيعين لأن الخالق عز وجل وهبها ربيعين أثنين في السنة فخريفها هو الربيع الثاني والزاهي بعذوبة هواءه.